Ada tiga pendapat para ulama. Pertama, Memakruhkan, Kedua :
Tidak apa2, Ketiga : tidak apa-apa hanya ketika mayat dikuburkan. Adapun setelah mayat dikuburkan adalah makruh, sebagimana Imam al ‘Allamah Shodruddien ali Bin Ali bin
Muhammad bin Abi Al ‘Izzi Al Hanafi menjelaskan di dalam kitab Syarah
Thahawiyah Fi Al Aqidah As Salafiyah :
واختلف العلماء في قراءة القرآن عند القبور
على ثلاثة أقوال : هل تكره أم لا بأس بها وقت الدفن وتكره بعده ؟ فمن قال بكراهتها
كأبي حنيفة و مالك و أحمد في رواية - قالوا : لأنه محدث لم ترد به السنة والقراءة تشبه
الصلاة والصلاة عند القبور منهي عنها فكذلك القراءة ومن قال : لا بأس بها كمحمد بن
الحسن و أحمد في رواية - استدلوا بما نقل عن ابن عمر رضي الله عنه : أنه أوصى أن يقرأ
على قبره وقت الدفن بفواتح سورة البقرة وخواتمها ونقل أيضا عن بعض المهاجرين قراءة
سورة البقرة ومن قال : لا بأس بها وقت الدفن فقط وهو رواية عن أحمد - أخذ بما نقل عن
عمر وبعض المهاجرين وأما بعد ذلك كالذين يتناوبون القبر للقراءة عنده - فهذا مكروه
فإنه لم تأت به السنة ولم ينقل عن أحد من السلف مثل ذلك أصلا وهذا القول لعله أقوى
من غيره لما فيه من التوفيق بين الدليلين
( Maktabah
Dar At Turas Kairo Halaman 389)
Tidak ada komentar:
Posting Komentar